سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي

سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي

يشغل سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم إمارة الشارقة ونائب رئيس المجلس التنفيذي، منصب رئيس مجلس الشارقة للإعلام، ويعمل تحت إشرافه كلٌّ من هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، ومدينة الشارقة للإعلام (شمس)، كما يتولى رئاسة مجلس النفط في إمارة الشارقة.

ويترأس سموُّ الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي مجموعة بسمة منذ 2005، ومجلس إدارة شركة نفط الشارقة الوطنية منذ 2010، ومجلس إدارة شركة تلال العقارية منذ 2014، ومجلس إدارة شركة أرادَ للتطوير العقاري منذ 2017، كما يتولى سموه رئاسة مجلس إدارة بنك الاستثمار منذ 2019.

مسيرة العطاء

تَقلَّد سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي العديد من المناصب القيادية المهمة في القطاعات الاقتصادية والسياحية والرياضية في إمارة الشارقة، وأبرزها تولِّي منصب رئيس مجلس إدارة شركة أنابيب الشارقة “أنابيب” “2003 – 2019″، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الشارقة لتسييل الغاز المحدودة “2004 – 2011″، وعضو مجلس إدارة دانة غاز “2005-2019″، ونائب رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة للفروسية والسباق “2002 – 2011″، ورئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة “2006 – 2012”.

بصماته الخضراء

تجلت إسهامات سموّه العديدة في الحفاظ على البيئة، وذلك من خلال تقلده منصب رئاسة مجلس إدارة شركة “الكوكب الأخضر” منذ عام 2005، ورئاسة مجلس إدارة شركة النفايات الطبية والخطرة “وقاية” منذ عام 2010.

الجوائز والإنجازات

تسلَّم سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي جائزة أبرز شخصية إعلامية لعام 2016 من جامعة الدول العربية، وتم اختياره المبعوث الإنساني لمؤسسة القلب الكبير عام 2017.

مسيرة الشارقة الإعلامية

تظهر جهود سمو الشيخ، بفضل رئاسته وقيادته الرشيدة، في تحقيق العديد من الإنجازات على مستوى قطاعي الاتصال الحكومي والإعلام، بما في ذلك تأسيس مجلس الشارقة للإعلام، ومدينة الشارقة للإعلام “شمس”، والمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة “مركز الشارقة الإعلامي سابقًا”، وإعادة هيكلة هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وتأسيس قنوات جديدة منها “الشرقية”، التي تبثُّ من كلباء و”الوسطى” تبثُّ من الذيد، بالإضافة إلى تأسيس إذاعات جديدة، منها: إذاعة “القرآن الكريم” وإذاعة “بلس 95″، وإذاعة “وتر”.

كما أسس سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي الموقع الإلكتروني الإخباري “الشارقة 24” عام 2015، وأطلق أول وأكبر منصة إعلامية رقمية “أومنيس ميديا” في عام 2017.

وأطلق سموه مبادرات رائدة والأولى من نوعها على مستوى المنطقة، أهمها: المنتدى الدولي للاتصال الحكومي عام 2012، وجائزة الشارقة للاتصال الحكومي عام 2013، والمهرجان الدولي للتصوير عام 2016، كما أسس المركز الدولي للاتصال الحكومي عام 2017.

الشهادات العلمية

حصل سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي على درجة بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال من جامعة ولاية أركنساس في الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماجستير في نظم المعلومات الحاسوبية من جامعة ديترويت ميرسي في ميشيغان بالولايات المتحدة.