نبذة عن برنامج الشارقة لتحسين تجربة المتعامل

نبذة عن برنامج الشارقة لتحسين تجربة المتعامل

في نهاية عام 2024، أطلقت إدارة التطوير الحكومي في الأمانة العامة للمجلس التنفيذي برنامج الشارقة لتحسين تجربة المتعامل في إمارة الشارقة. يهدف البرنامج إلى الارتقاء بتجربة المتعامل وتعزيز رضا المتعاملين ورفع مستوى جودة الخدمات الحكومية، وذلك من خلال إطار عمل متكامل يتكون من أربعة محاور رئيسة: التوجه الاستراتيجي، التصميم، التطوير، والتقديم. يُعد هذا البرنامج جزءاً من توجه حكومة الشارقة لتحسين تجربة المتعامل في الحصول على الخدمات الحكومية، وذلك لضمان تجربة متكاملة تركز على تلبية احتياجات المتعاملين وتحقيق توقعاتهم.

01

دعم التوجهات الاستراتيجية لحكومة إمارة الشارقة في تقديم تجربة متعامل متميزة

02

تعزيز الابتكار والتحسين المستمر في تصميم وتقديم الخدمات

03

ضمان التزام الجهات الحكومية بتحقيق مستوى عالٍ من الرضا

04

ضمان تكامل الجهود بين الجهات الحكومية المختلفة في تصميم وتطوير خدمات تتمحور حول الإنسان

أهداف البرنامج

التوجهات الرئيسة للبرنامج

الرؤيةنحو تجربة متعامل متكاملة محورها الإنسان
متكاملة

توفير تجربة متسقة على مستوى القنوات ومترابطة على مستوى الجهات

محورها الإنسان

وضع المتعامل في قلب تصميم، وتطوير، وتقديم الخدمات

الأهداف الاستراتيجية للبرنامج

الهدف الأول: تقديم تجربة سلسة ومتكاملة للمتعاملين من خلال تبني حلول ابتكارية
الهدف الأول: تقديم تجربة سلسة ومتكاملة للمتعاملين من خلال تبني حلول ابتكارية
سلسة: تقديم تجربة سهلة، وسريعة، وخالية من التعقيدات للمتعاملين
ابتكارية: استخدام أفكار وتقنيات جديدة وغير تقليدية لتحسين تجربة المتعاملين
الهدف الثاني: بناء ثقافة الريادة في الخدمات والاستثمار في القدرات
الهدف الثاني: بناء ثقافة الريادة في الخدمات والاستثمار في القدرات
ثقافة الريادة: تبني نهج استباقي في تصميم، وتطوير، وتقديم خدمات ذات جودة وكفاءة عالية
الاستثمار في القدرات: تطوير مهارات الكوادر البشرية وتعزيز الكفاءات المؤسسية والبنية التحتية لتحسين تجربة المتعامل
الهدف الثالث: تحسين الخدمات من خلال فهم رؤى المتعاملين وتحليل البيانات.
الهدف الثالث: تحسين الخدمات من خلال فهم رؤى المتعاملين وتحليل البيانات.
فهم رؤى المتعاملين: تحسين الخدمات من خلال فهم احتياجات وتوقعات المتعاملين

محاور البرنامج

المحور الأول – التوجه الاستراتيجي

المحور الأول – التوجه الاستراتيجي

يُعنى المحور الأول”التوجه الاستراتيجي” في إطار عمل برنامج الشارقة لتحسين تجربة المتعامل، بتوفير نظرة مؤسسية تساعد الجهة في توجيه جهودها بشكل فعال نحو الارتقاء بتجربة المتعامل.

المحور الثاني – التصميم

المحور الثاني – التصميم

يُعنى المحور الثاني “التصميم” في إطار عمل برنامج الشارقة لتحسين تجربة المتعامل بتوجيه الجهات الحكومية نحو تبني أسلوب التصميم الإبداعي المتمركز حول المتعامل، بهدف فهم التحديات التي يواجهها المتعاملين وتقديم حلول مبتكرة وعملية لتحسين الخدمات

المحور الثالث – التطوير

المحور الثالث – التطوير

يُعنى المحور الثالث “التطوير” في إطار عمل برنامج الشارقة لتحسين تجربة المتعامل بتوجيه الجهات الحكومية نحو اتباع نهج تكراري ومعايير محددة خلال جميع مراحل بناء واختبار وإطلاق الخدمات الجديدة

المحور الرابع – التقديم

المحور الرابع – التقديم

يُعنى المحور الأخير “التقديم” في إطار عمل برنامج الشارقة لتحسين تجربة المتعامل بتوجيه الجهات الحكومية نحو اتباع معايير محددة لضمان تقديم الخدمات بأفضل صورة ممكنة للمتعاملين